Admin Admin
عدد الرسائل : 225 العمر : 40 الدولة : المغرب نقاط : 125 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 21/10/2008
| موضوع: شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى) الجزء الأول الخميس أكتوبر 30, 2008 12:39 pm | |
| شرح قصيدة غربة وحنين للوطن(لأحمد شوقى)
التعريف بالشاعر
* أحمد شوقي : ولد أحمد شوقي بالقاهرة سنة 1870 أو سنة 1869. تعلم في المدارس الابتدائية والثانوية والتحق بالحقوق. سافر إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب. عاد إلى مصر حيث عمل بقسم الترجمة في القصر. مدح ولي نعمته ( الخديوي إسماعيل ) فصار شاعر الأمير أو شاعر القصر. لما قامت الحرب العالمية الأولى نفي إلى أسبانيا وهناك تفتحت قريحته عن أعذب شعره الوطني والوجداني وهو (الأندلسيات). عاد إلى الوطن مع أحداث ثورة سنة 1919 وانضم إلى الشعب يعبر عن آماله وآلامه. أصبح قريباً من الوجدان الوطني منذ ذلك الوقت. أنشد في تلك الفترة (إسلامياته) الرائعة كما دافع عن العروبة. يعتبر أميراً للشعراء فقد بويع بإمارة الشعر سنة 1927 في حفل مهيب. وهو (رائد المسرحية الشعرية) في العالم العربي وذلك لإصداره (مجنون ليلى - مصرع كليوباترا - عنترة - الست هدى-قمبيز - علي بك الكبير) فضلاً عن كتاباته النثرية مسرحيته النثرية (أميرة الأندلس). توفي سنة 1932 م.
ابيات القصيدة
-اختلاف النهاروالليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي وصفا لي ملاوة من شبـــــاب صورت من تــــــصورات ومس عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولـــــــذة خلس وسلا مصر، هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي كلما مرت الليالي عليـــه رق، والعهد في الليالي تقسي مستطار إذا البواخر رنت أول الليل، أو عوت بعد جرس راهب في الضلوع للسفن فطن كلما ثرن شاعــهن بنقـــس يا ابنة اليم ما أبوك بخيل مـــا له مولعاً بمنع وحبس؟ أحرام على بلابله الدوح حلال للـــطير من كل جنس؟ كل دار أحق بالأهل إلا في خــبيث من المذاهب رجس نفسي مرجل وقلبي شراع بهما في الدموع سيري وأرسي واجعلي وجهك (الفنار) ومجراك يد (الثغر) بين (رمل) و(م**) وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأ للسواد من (عين شمس) شهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعة ولم يخل حسي
* المفردات : الكلمة : اختلاف معناها : تعاقب وتتابع × ثبات الكلمة : الصبا معناها : الحداثة وصغر السن (ص، ب، ي) الكلمة : أنسي معناها : سعادتي × وحشتي الكلمة : ملاوة معناها : فترة الكلمة : صورت معناها : صيغت الكلمة : تصورات معناها : تخيلات م(تصور) الكلمة : مس معناها : إصابة الكلمة : الصبا معناها : النسيم، ريح رقيقة (ص، ب، و) الكلمة : خلس معناها : اختلاساً وخفية × عياناً الكلمة: سلا معناها : اسألا (س، أ، ل) الكلمة : أسا معناها : عالج الكلمة : المؤسي معناها : المعالج الكلمة : رق معناها : لأن × قسا الكلمة : العهد معناها : المعهود والمعروف الكلمة : مستطار معناها : مذعور ومفزوع الكلمة : رنت معناها : أظهرت صوتها الكلمة : عوت معناها : صاحت كالذئب أو الكلب الكلمة: جرس معناها : صوت الكلمة : راهب معناها : عابد الجمع (رهبان) الكلمة : فطن معناها : مدرك الجمع (فُطُن) الكلمة : ثرن معناها : تحركن الكلمة : شاعهن معناها : ودعهن وشيعهن الكلمة : نقس معناها : صوت الناقوس الكلمة : ابنة اليم معناها : السفينة الكلمة : اليم معناها: البحر الجمع (يموم) الكلمة: مولعاً معناها: مغرماً × كارهاً الكلمة: الدوح معناها: الشجر العظيم مفرد(دوحة) الكلمة: خبيث معناها : فاسد الكلمة : رجس معناها: الخبث الدنس والقبيح الجمع (أرجاس) الكلمة: نفسي معناها: الجمع (أنفاس) الكلمة: القدر معناها: الجمع (مراجل) الكلمة: شراع معناها: الجمع (أشرعة - شرع) الكلمة : أرسى معناها : استقري الكلمة : وجهك معناها : اتجاهك الكلمة : رمل وم** معناها : من أحياء الإسكندرية الكلمة : الخلد معناها: الجنة الكلمة: نازعتني معناها: اشتاقت وغالبت الكلمة: هفا معناها: مال وحرك الكلمة: سلسبيل معناها: ماء عذب الجمع (سلاسب - سلاسيب) الكلمة: ظمأ معناها: × ارتواء الكلمة: السواد معناها: الضواحي الجمع (أسودة) الكلمة: شهد معناها: علم الكلمة : حس معناها: إدراك وشعور
أولاً التعبير: مرآة صادقة لعاطفة الشاعر : (1) (اختلاف النهار والليل ) البيت كله بداية رائعة وروعة استهلال لأنه ينبئ بمضمون القصيدة والتعبير مقتبس من قوله تعالى «إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار»، وبين (الليل والنهار) (طباق) من المحسنات قيمته يلفت الذهن ويوضح المعنى: طول المدة. (ينسي × اذكرا): طباق يلفت الذهن ويبرز أثر الوقت في طمس الذكريات. (ينسي - أنسي): تصريع يحدث موسيقا ظاهرة تطرب الأذن وجناس ناقص. (ينسي) إيجاز حذف والتقدير ينسيني الذكريات. (اذكرا لي الصبا) أسلوب إنشائي أمر غرضه الالتماس وتوحي بالحنين واتخاذ صاحبين مخاطبين تقليد للقدماء وتقديم (لي) أفاد التخصيص. (أيام أنسي بعد الصبا) إبراز لملامح الصبا وتخصيص أو توضيح. (واذكرا لي الصبا وأيام أنسي) تعليل للشطر الأول. البيت حكمة لسمو المعنى وروعة العبارة. التصريع هو أن ينتهي الشطر الأول بنفس حرف القافية (يحدث موسيقا ظاهرية). (صفا) أسلوب إنشائي أمر غرضه الالتماس والرجاء. (2) (لي) تفيد شدة حاجته إلى الوصف. (ملاوة) من ألفاظ التراث دلالة على شدة تأثره به. (شباب) توحي بالقوة والحيوية والطموح. (تصورات) الجمع يفيد الكثرة وتوحي بالطموح والتطلع. (مس) توحي بالتدفق والانجذاب. (صورت - تصورات) جناس ناقص قيمته: يعمل الذهن ويحدث موسيقا ظاهرة. (3) (عصفت) من العاصفة توحي بالعنف والشدة ,إن كانت تنسجم مع فترة الشباب وما فيها من تدفق وحماسة. (الصبا) توحي بالرقة، ويكثر المحافظون من استخدامها. (اللعوب): توحي بالرشاقة وخفة الحركة (خيال مركب مبتكر). (سنة - خلس) توحيان بقصر الوقت والسرعة وجمال فترة الشباب. (حلوة - لذة) توحيان بسعادة الشاعر بهذه الفترة. (4) (سلا مصر) أسلوب إنشائي أمر غرضه الالتماس ويوحي بالشوق والحنين والخطاب على طريقة القدماء. (هل سلا القلب عنها...؟) أسلوب إنشائي استفهام، غرضه النفي ويوحي بشدة التعلق والتألم. بين (سلا - سلا) جناس تام، قيمته: يعمل الذهن ويحدث موسيقا ظاهرة. (جرحه) تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم وتوحي بالألم. (جرحه والمؤسي) طباق: محسن بديعي قيمته يلفت الذهن ويبرز المعنى. (5) (كلما) أداة شرط غير جازمة تفيد الاستمرار والتكرار (الليالي ) الجمع يفيد الكثرة واستخدام الليالي مناسب لارتباطهما بالآلام والأحزان (رق × تقسي ) طباق يلفت الذهن ويبرز المعنى وهو أثر الليالي في القلب البيت يجري مجرى الحكمة (6) (مستطار) إيجاز بالحذف حيث حذف المبتدأ (قلبي) قيمته: يفيد الاهتمام بالخبر والتركيز عليه توحي بالاضطراب. (إذا) يفيد التوكيد. (البواخر) الجمع يفيد الكثرة. (عوت) توحي بالخوف والرهبة والانزعاج والوحشة. (رنت) تناسب الوصول. (عوت) تناسب الإقلاع - ترتيب. (أول - بعد) طباق. (7) (راهب) إيجاز حذف والمحذوف قلبي، يفيد- الاهتمام بالخبر وتوحي بالعزلة والانقطاع على مراقبة السفن. (للسفن) تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم. (كلما) يفيد الاستمرار والتكرار. (ثرن) توحي بالحركة. (شاعهن) توحي بشدة تعلقه بمصر وانتمائه إليها. الأسلوب خبري غرضه إظهار شدة حبه لمصر وتعلقه بها وانتمائه إليها. ( (يا ابنة اليم) أسلوب إنشائي (نداء) غرضه التمني، والإضافة تفيد شدة الرابطة(العلاقة). (ماله مولعاً بمنع وحبس؟) أسلوب إنشائي (استفهام). غرضه التعجب والاستنكار. عطف (حبس) على (منع) يؤكد على سجنه ونفيه وتوحي بالألم والحسرة. (منع - حبس) التنكير فيهما للتهويل. (9) (أحرام.... البيت) استفهام غرضه الاستنكار وهو حكمة لعمق المعنى وجودة الضيافة. بين (حرام × حلال) طباق أو بين شطري البيت مقابلة (محسن بديعي يلفت الذهن ويوضح المعنى: الوطن حرام على أهله حلال للغرباء). (من كل جنس) يفيد الشمول والعموم لأنه جنود الاستعمار من جنسيات عديدة. (10) (كل دار) يفيد الشمول والعموم، (دار) نكرة للشمول. (الأهل) توحي بقوة الرابطة بين الدار والأهل - التعريف للتعميم والشمول. (إلا...) الاستثناء أفاد التخصيص. (خبيث - رجس) التنكير للتحقير والذم. أسلوب البيت خبري غرضه الذم. البيت حكمة: قول موجز بليغ سامي المعنى. (11) (مرجل) تفيد القوة والطاقة وتوحي بشدة الشوق. (شراع) تفيد القدرة على التوجيه وتوحي بشدة الشوق. (الدموع) توحي بشدة التأثر والحزن والشوق والجمع يفيد غزارة الدموع. (بهما في الدمع وسيري وقفي). (بهما في الدموع) تقديم يفيد التخصيص والقصر أو الاهتمام بالمقدم. (سيري وأرسي) طباق يلفت الذهن ويفيد العموم أي في كل حال. (سيري وأرسي) أمران غرضهما التمني، والتمني هو طلب مستحيل. (12) (اجعلي) أمر غرضه التمني (طلب مستحيل). (13) (وطني) الإضافة أفادت قوة الانتماء، والاعتزاز والحب. (لو) حرف امتناع لامتناع خففت من حدة النقد الموجه إلى البيت. (في الخلد) تقديم للاهتمام بالمقدم وتخصيصه. (مقابلة بين شطري البيت: تلفت الذهن وتبرز مكانه وطنه. أسلوب البيت خبري غرضه إظهار حبه لوطنه ومكانته في قلبه. معنى البيت مبالغة مقبولة والبيت يجري مجرى الحكمة. (14) (هفا) توحي بالشوق والحنين. (بالفؤاد) تقديم للاهتمام. (ظمأ) توحي بشدة الشوق. بين (السواد - شمس) طباق. بين (سلسبيل - ظمأ) طباق. (السواد من عين شمس) تورية متكلفة. (15) (شهد الله) يفيد التقرير ويؤكد على صدق شعوره. الجمع بين (الجفون والحس) أفاد شدة التعلق بالوطن وأنه يملأ عليه عيونه وعواطف جميعاً أي الشمول. (ساعة) التنكير يفيد التقرير والشمول .
| |
|