اهلا وسهلا بك اخي الزائر وحتى تطلع وتتفاعل مع كامل المحتوى نرجو منك ان تسجل معنا
اهلا وسهلا بك اخي الزائر وحتى تطلع وتتفاعل مع كامل المحتوى نرجو منك ان تسجل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دروس ومقررات لجميع المستويات الدراسية بالعالم العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



ذكر
عدد الرسائل : 225
العمر : 40
الدولة : المغرب
نقاط : 125
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط   العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 9:21 am

تمرين 1

يحتوي المعي الدقيق على المغديات القابلة للامتصاص

تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين من الفحم الى المعي الدقيق

ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغدائي ؟

تمرين 2

يقود سائق سيارة بسرعة فائقة و فجأة مر أمامه طفل فبصورة تلقائية و فجائية يفرمل

ما نوع الحركة التي قام بها السائق ؟
ما هي الأعضاء المشاركة في حدوث هذه الحركة ؟
نفرض أنه يوجد داخل السيارة شخص لا يعرف السياقة , هل يبدي نفس السلوك عندما يتعرض الى نفس الحادثة ؟ فسر ذلك

تمرين 3
ضع في أنبوب اختبار قليلا من مطبوخ النشاء و أضف اليه قطرات من ماء اليود . ماذا يحدث ؟
ضع الأنبوب بعد ذلك في حمام مائي درجة حرارته بين 37° و 40 ° و أضف اليه قليلا من اللعاب . ماذا تلاحظ بعد مدة ؟
أضف للأنبوب قليلا من محلول فهلنج و سخن . ماذا يحدث ؟ و ماذا تستنتج ؟

تمرين 4
اليك التجارب التالية
نشاء مطبوخ + محلول فهلنج يعطي ناتج أزرق اللون
نشاء مطبوخ + ماء اليود يعطي ناتج أحمر اللون
نشاء مطبوخ + لعاب يعطي ناتج أحمر اللون

أعطي النتائج الصحيحة لهذه التجارب


حلول التمارين

تمرين 1

ج1 - التحولات التي يطرأ على البروتين هي
آلية في الفم
كيميائية جزئية في المعدة بفضل انزيم البروتيان
كيميائية كلية في الأمعاء الدقيقة بفضل البروباز المعوي و البنكرياسي

ج2 - نقص البروتينات في الراتب الغدائي يتسبب في نقص النمو البناء و الترميم للعضوية

تمرين 2

ج1 - الحركة التي قام بها السائق هي حركة لاارادية

ج2 - الأعضاء المشتركة في حدوث هذه الحلركة هي
مستقبل حسي
ناقل عصبي حسي
ناقل عصبي حركي
عضو منفذ

ج3 - ان الشخص الذي يجهل السياقة لا يستطيع الفرملة في نثل هذه الحالة لأن قدرة السائق على الفرملة جاءت بعد تدريب و بالتالي فهو فعل منعكس مكتسب و شرطي و هو بذلك غير موجود عند الشخص الذي يجهل السياقة

تمرين 3

ج1 - يتفاعل مطبوخ النشاء مع ماء اليود و يعطي مركب لونه أزرق ببنفسجي

ج2 - اتفاء اللون الأزرق البنفسجي من الأنبوب و تصبح محتوياته رائقة شفافة منحلة أي لم يعد يوجد الشاء فيها

ج3 - ظهور راسب أحمر اجوري دلالة على تحول النشاء المطبوخ بفعل اللعاب << الأميلاز اللعابي >> الى سكر بسيط و هو سكر الشعير

نستنتج أن النشاء المطبوخ يتحول الى سكر الشعير بفعل أنزين اللعاب

تمرين 4

تجربة 1 - خطأ - لأن تفاعل مطبوخ النشاء مع محلول فهلنج لا يعطي أي شيء و لا يحدث أي ترسب لأن محلول فهلنج لا يتفاعل مع السكريات الضخمة و يتفاعل مع السكريات البسيطة

تجربة 2 - خطأ - حيث أن مطبوخ النشاء مع ماء اليود يعطي مركب لونه أزرق بنفسجي

تجربة 3 - صحيح - بعد تفكك النشاء تحت تأثير الأنزيم الخاص به يتحول الى سكريات بسيطة تتفاعل مع محلول فهلنج و يتشكل راسب أحمر أجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية المستوى الرابع متوسط
» وضعيات ادماجية 4 متوسط
» قرص اللبيب في الرياضيات - 4 متوسط - الجزائر
» الاجتماعيات 4 متوسط
» الرياضيات 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الجزائري للتعليم :: المرحلة الأعدادية / المتوسطة-
انتقل الى: