اهلا وسهلا بك اخي الزائر وحتى تطلع وتتفاعل مع كامل المحتوى نرجو منك ان تسجل معنا


دروس ومقررات لجميع المستويات الدراسية بالعالم العربي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 225
العمر : 33
الدولة : المغرب
نقاط : 125
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

مُساهمةموضوع: العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط   الجمعة أكتوبر 24, 2008 9:21 am

تمرين 1

يحتوي المعي الدقيق على المغديات القابلة للامتصاص

تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين من الفحم الى المعي الدقيق

ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغدائي ؟

تمرين 2

يقود سائق سيارة بسرعة فائقة و فجأة مر أمامه طفل فبصورة تلقائية و فجائية يفرمل

ما نوع الحركة التي قام بها السائق ؟
ما هي الأعضاء المشاركة في حدوث هذه الحركة ؟
نفرض أنه يوجد داخل السيارة شخص لا يعرف السياقة , هل يبدي نفس السلوك عندما يتعرض الى نفس الحادثة ؟ فسر ذلك

تمرين 3
ضع في أنبوب اختبار قليلا من مطبوخ النشاء و أضف اليه قطرات من ماء اليود . ماذا يحدث ؟
ضع الأنبوب بعد ذلك في حمام مائي درجة حرارته بين 37° و 40 ° و أضف اليه قليلا من اللعاب . ماذا تلاحظ بعد مدة ؟
أضف للأنبوب قليلا من محلول فهلنج و سخن . ماذا يحدث ؟ و ماذا تستنتج ؟

تمرين 4
اليك التجارب التالية
نشاء مطبوخ + محلول فهلنج يعطي ناتج أزرق اللون
نشاء مطبوخ + ماء اليود يعطي ناتج أحمر اللون
نشاء مطبوخ + لعاب يعطي ناتج أحمر اللون

أعطي النتائج الصحيحة لهذه التجارب


حلول التمارين

تمرين 1

ج1 - التحولات التي يطرأ على البروتين هي
آلية في الفم
كيميائية جزئية في المعدة بفضل انزيم البروتيان
كيميائية كلية في الأمعاء الدقيقة بفضل البروباز المعوي و البنكرياسي

ج2 - نقص البروتينات في الراتب الغدائي يتسبب في نقص النمو البناء و الترميم للعضوية

تمرين 2

ج1 - الحركة التي قام بها السائق هي حركة لاارادية

ج2 - الأعضاء المشتركة في حدوث هذه الحلركة هي
مستقبل حسي
ناقل عصبي حسي
ناقل عصبي حركي
عضو منفذ

ج3 - ان الشخص الذي يجهل السياقة لا يستطيع الفرملة في نثل هذه الحالة لأن قدرة السائق على الفرملة جاءت بعد تدريب و بالتالي فهو فعل منعكس مكتسب و شرطي و هو بذلك غير موجود عند الشخص الذي يجهل السياقة

تمرين 3

ج1 - يتفاعل مطبوخ النشاء مع ماء اليود و يعطي مركب لونه أزرق ببنفسجي

ج2 - اتفاء اللون الأزرق البنفسجي من الأنبوب و تصبح محتوياته رائقة شفافة منحلة أي لم يعد يوجد الشاء فيها

ج3 - ظهور راسب أحمر اجوري دلالة على تحول النشاء المطبوخ بفعل اللعاب << الأميلاز اللعابي >> الى سكر بسيط و هو سكر الشعير

نستنتج أن النشاء المطبوخ يتحول الى سكر الشعير بفعل أنزين اللعاب

تمرين 4

تجربة 1 - خطأ - لأن تفاعل مطبوخ النشاء مع محلول فهلنج لا يعطي أي شيء و لا يحدث أي ترسب لأن محلول فهلنج لا يتفاعل مع السكريات الضخمة و يتفاعل مع السكريات البسيطة

تجربة 2 - خطأ - حيث أن مطبوخ النشاء مع ماء اليود يعطي مركب لونه أزرق بنفسجي

تجربة 3 - صحيح - بعد تفكك النشاء تحت تأثير الأنزيم الخاص به يتحول الى سكريات بسيطة تتفاعل مع محلول فهلنج و يتشكل راسب أحمر أجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الجزائري للتعليم :: المرحلة الأعدادية / المتوسطة-
انتقل الى: